عائد إلى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك في منتداك عائد إلى الله
نرجو من الله أن تكون في أحسن حال
www.back2allah.own0.com
إدارة المنتدى
عائد إلى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك في منتداك عائد إلى الله
نرجو من الله أن تكون في أحسن حال
www.back2allah.own0.com
إدارة المنتدى
عائد إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عائد إلى الله

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 3:35 pm

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 246850457
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته اضع يين يديكن هذا الملف الشامل في فتاوى علماء الأمه فيما يخص الأثاث وديكورالمنزل وهو جهد من احدى ا لأخوات جعله الله في ميزان حسناتها ارجوا ان تعم الفائدة لكل من قرأه
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
غرفة الأطفال
الألعاب بين الحلال والحرام
قرأت الحديث القائل : "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزيرودمِهِ"وقرأت - في معناه - بأن اللعب بالزهر (النرد) حرام .وحضرني تساؤل هام، وهو : هلكل أنواع الألعاب حتى ولو كانت مفيدة ، خاصة وأن هناك ألعاباً إسلامية تعتمدعلى النرد ، هل كل هذه الألعاب محرمة؟ أم أن التحريم مقيد ببعضالألعاب الخاصة؟
الرجاء التفصيل في شرح تلك القضية .
الجواب:
الألعاب قسمان :
القسم الأول : ألعاب مُعِيْنة على الجهاد في سبيل الله، سواء أكانجهاداً باليد (القتال)، أو جهاداًباللسان (العلم) ، مثل : السباحة، والرمي، وركوب الخيل ، وألعا مشتمللة على تنمية القدراتوالمعارف العلمية الشرعية ، وما يلحق بالشرعية . فهذه الألعاب مستحبّةويؤجر عليها اللاعب متىحَسُنت نيَّته ؛ فأراد بها نصرة الدين ، يقول صلىالله عليه وسلم : ( ارموا بني عدنان فإن أباكمكانرامياً ) . فيقاس على الرمي ما كان بمعناه.
القسم الثاني : ألعاب لا تُعين على الجهاد ، فهي نوعان :
النوع الأول : ألعاب ورد النص بالنهي عنها ، كلعبة (النردشير) الواردةفي السـؤالفهذه ينبغي على المسلم اجتنابها .
النوع الثاني : ألعاب لم يرد النص فيها بأمر ولا نهي، فهذه ضربان :
الضرب الأول : ألعاب مشتملة على محرّم ، كالألعاب المشتملة على تماثيلأو صور لذوات الأرواح،أوتصحبها الموسيقى، أو ألعاب عهد الناس عنها أنها تؤدي إلي الشجار والنزاع، والوقوعفي رذائلالقول والفعل، فهذه تدخل في ضمن المنهي عنه؛ لملازمة المحرم لها ، أولكونها ذريعة إليه .
والشيء إذا كان ذريعة إلى محرّم في الغالب لزم تركه .
الضرب الثاني : ألعاب غير مشتملة على محرّم ، ولا تؤدي في الغالب إليه، كأكثر ما نشاهدهمنالألعاب مثل كرة القدم ، الطائرة ، تنس الطاولة ، وغيرها .فهذه تجوز بالقيود الآتية :
الشرط الأول :خلوُّها من القمار ، وهو الرهان بين اللاعبين .
الشرط الثاني :ألا تكون صادَّةً عن ذكر الله الواجب، وعن الصلاة ، أو أي طاعة واجبة، مثل برّ الوالدين .
الشرط الثالث:ألا تستغرق كثيراً من وقت اللاعب، فضلاً عن أن تستغرق وقته كلّه، أويُعرف بينالناس بها، أو تكون وظيفته؛ لأنه يخشى أن يصدق على صاحبها قوله -جلوعلا- :
الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباًوغرّتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم ) .
والشرط الأخير ليس له قدر محدود، ولكن الأمر متروك إلى عرف المسلمين،فما عدُّوه كثيراً فهذاالممنوع . ويمكن للإنسان أن يضع لذلك حداً بنسبة وقت لعبه، إلى وقتجده،فإنكان النصف أو الثلث أو الربع فهو كثير .
والله سبحانه أعلم .
فضيلة الشيخ / خالد الماجد (عضو هيئةالتدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574


عدل سابقا من قبل أمة الله في الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:04 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: بقية الموضوع   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 10:44 pm



فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
اللعب بألعاب مجسمة على صورة إنسان أو
حيوانات
بماأنه لا يجوز لنا رسم صور للإنسان والحيوان فهل يجوز للأطفال اللعب بألعاب على شكلإنسان أو حيوان ؟.
الجواب:
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
أما الذي لا يوجد فيه تخطيط كامل ،وإنما يوجد فيه شيء من الأعضاء والرأس ، ولكن لم تتبين فيهالخلقة ، فهذا لا شك في جوازه ، وأنهمن جنس البنات اللاتي كانت عائشة رضي الله عنها تلعب بهنأخرجه البخاري (6130) ومسلم (2440) )
وأما إذا كان كامل الخلقة ، وكأنماتشاهد إنسانا ، ولا سيما إذا كان له حركة أو صوت ، فإن في نفسيمن جواز هذه شيئاً ؛ لأنه يضاهي خلقالله تماما ، والظاهر أن اللعب التي كانت عائشة تلعب بهنليست على هذا الوصف فاجتنابها أولى ،ولكني لا أقطع بالتحريم ؛ نظرا لأن الصغار يرخص لهم ما لايرخص للكبار في مثل هذه الأمور، فإنالصغير مجبول على اللعب والتسلي ، وليس مكلفا بشيء منالعبادات حتى نقول إن وقته يضيع عليهلهوا وعبثا ، وإذا أراد الإنسان الاحتياط في مثل هذا فليقلعالرأس أو يحميه على النار حتى يلين ثميضغطه حتى تزول معالمه " . اهـ
مجموع فتاوى الشيخ محمد بن عثيمينرحمه الله ( 2 / 277-278
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: بقية الموضوع   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 7:05 pm

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574

الآنية المطلية بالذهب و
الفضة
جاءتني مؤخرا هدايا لزفافي لكن بعضها لايتناسب مع السنة مثل صور لذوات الأرواح وبعضها تماثيلوأوعية مطلية بالفضة..الخ فهل يجوز ليإهداء هذه الأشياء لغير المسلمين ؟ أم يجب عليّ التخلصمنها فقط ؟ أيضا هل من المباح أن نهدي الهدية التي أهدانا إياهاالآخرون ؟على سبيل المثال لقدأهداني بعض الأصدقاء الكثير من أوعية السلطة وأنا لا أحتاجها جميعهافهل يمكنني تقديم بعضمنها كهدية للآخرين ؟ جزاك الله خيرا .
الجواب :
فإن هدي النبي صلى الله عليه وسلم طمس الصور ومحق التماثيل لحديثأَبِي الْهَيَّاجِ الأَسَدِيِّ قَالَ :قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَلا أَبْعَثُكَ عَلَى مَابَعَثَنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لاتَدَعَتِمْثَالا إِلا طَمَسْتَهُ وَلا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلا سَوَّيْتَهُ "رواه مسلم 1609 ، ولذا يتعين إتلاف صور ذواتالأرواح والتخلص منها ، وأما الأواني المطلية بالفضة فلا يجوزاستخدامها لقوله صلى الله عليهوسلم : " الَّذِي يَشْرَبُ فِي آنِيَةِالْفِضَّةِ إِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ . "رواه مسلم 3846 ، والمطليوالمموه بالذهب والفضة حكمه حكم المصنوع من الذّهب والفضّة ، أمّابالنسبة لإهدائك للهدايا التي
أهديت إليك فلا حرج في ذلك لأن الإنسان يملك الهدية بقبولها ، فيجوزله التصرف فيها بالبيع والهبةوالوقف ونحو ذلك ، والله أعلم ..
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: بقية الموضوع   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 7:13 pm

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
ما حكم بيع الساعات والنظارات الرجالية إذا كانت مطلية بالذهبالحقيقي ، وكذلك الأواني المنزليةوالأدوات الصحية المطلية بالذهب للرجال أو النساء ؟.
الجواب:
إذا كان الأمر كما ذَكرت فلا يجوز بيع الأواني والأدوات الصحية إذاكانت مطلية بالذهب أو الفضة علىالرجال والنساء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا فيصحافهما فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة )متفق على صحته ، وقوله صلى الله عليه وسلم : الذي يأكل في إناء الفضة إنما يجرجر فيبطنه نار جهنم )متفق على صحته واللفظ لمسلم ، وبقيةالاستعمالات ملحقة بالأكل والشرب ، لعمومالعلة والمعنى وسداً للذريعة . وهكذا الساعات المطليةوالنظارات المطلية بالذهب أو الفضة لا يجوز يبعهما على الرجال
وفقنا الله وإياك وأعان الجميع على كل خير .
فتاوى اللجنة الدائمة (22/156
)
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: بقية الموضوع   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 9:44 pm



فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
التماثيل التي على شكل الحيوانات والبشر
يقول ما هو الحكم الشرعي في التماثيل الموجودة في كل أسواق المسلمينوبيوتهم على شكل خيولوبنين وبنات وحيوانات وطيور فهل هذا جائز أم هو حرام بيعه وشراؤهواتخاذه في البيوت بالزينةوماهي نصيحتكم لإخواننا المسلمين حولذلك؟

الحكم في هذه التماثيلالموجودة في البيوت سواء كانت معلقة أو موضوعة على الرفوف أن هذهالتماثيل يحرم اقتناؤهامادامت تماثيل حيوان سواء كانت خيولاً أو أسوداً أو جمالاً أو غير ذلك لأنهثبت عن النبي صلى الله عليهوسلم أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة وإذا كانت الملائكة لاتدخل هذا البيت فإنه لا خير فيهفعلى من عنده شي من ذلك أن يتلفه أو على الأقل يقطع رأسه ويزيله حتىلا تمتنع الملائكة من دخولبيته وإنك لتعجب من رجال يشترون مثل هذه التماثيل بالدراهم ثم يضعونهافي مجالسهم كأنما هم صبيانوهذا من تزيين الشيطان لهم وإلا فلو رجعوا إلى أنفسهم لوجدوا أن هذاسفه وأنه لا ينبغي لعاقلفضلاً عن مؤمن أن يضع هذا عنده في بيته والتخلص من هذا يكون بالإيمانوالعزيمة الصادقة حتى يقضواعلى هذه ويزيلوها فإن أصروا على بقائها فهم آثمون في ذلك وكللحظة تمر بهم يزدادون بهاإثماً نسأل الله لنا ولهم الهداية وأما بيعها وشراؤها فحرام لقولالنبيصلى الله عليه وسلم إن اللهإذا حرم شيئاً حرم ثمنه فلا يجوز استيرادها ولا إيرادها ولا بيعهاوشراؤها ولا يجوز تأثيرالدكاكين لهذا الغرض لأن كل هذا من باب المعونة على الإثم والعدوانوالله عز وجل يقول لعباده(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثموالعدوان)وكذلك أيضاًيحرمأن تستر الجدران وأبواب الشبابيك بشيء فيه صور من خيل وأسود أو جمال أو غيرها لأنتعليقالصور رفع من شأنها فيدخل فيعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة
وأما ما يوجد من هذه الصور في الفرش التيتداس وتمتهن فإن فيه خلافاً بين أهل العلم هل يحرم أو لاوجمهور أهل العلم على حلهفمن أراد الورع واجتنابه وأن يتخذ فرشاً ليس فيها صور حيوان فهوأولى وأحسن ومن أخذ بقولجمهور العلماء فأرجو ألا يكون عليهبأس.موقع الشيخ بن عثيمين –رحمهالله-

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
وضع التماثيل في البيت للزينة و ليس للعبادة

ما حكم التماثيل التي توضع في المنازلللزينة فقط وليس لعبادتها ؟
الجواب : لا يجوز تعليق التصاويرولا الحيوانات المحنطة في المنازل ولا في المكاتب ولا في المجالس لعمومالأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليهوسلم الدالة على تحريم تعليق الصور وإقامة التماثيلفي البيوت وغيرها . لأن ذلك وسيلة للشرك بالله ،ولأن في ذلك مضاهاة لخلق الله وتشبها بأعداء الله ،ولما في تعليق الحيوانات المحنطة من إضاعة المالوالتشبه بأعداء الله وفتح الباب لتعليق التماثيلالمصورة وقد جاءت الشريعة الإسلامية الكاملة بسدالذرائع المفضية إلى الشرك أو المعاصي وقدوقع الشرك في قوم نوح بأسباب تصوير خمسة منالصالحين في زمانهم ونصب صورهم فيمجالسهم ، كما بين اللهسبحانه ذلك في كتابه المبين حيث قال سبحانه : {وَقَالُوا لاتَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلاتَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًاوَقَدْ أَضَلُّوا كثيرا}[1] الآية ، فوجب الحذر من مشابهةهؤلاء في عملهم المنكر الذي وقع بسببه الشرك . وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهقال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ((ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته))خرجه
مسلم فيصحيحه ، وقال صلى الله عليه وسلم : ((أشد الناس عذابا يومالقيامة المصورون))متفقعلى صحته ، والأحاديث في ذلك كثيرة ، والله وليالتوفيق . موقع الشيخ بن باز رحمه الله
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: بقية الموضوع   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 11:29 pm


فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574

الصورواللوحات
تعليق صورالأطفال
ما حكم تعليق صور الأطفالداخل المنزل ؟.
الجواب: لا يجوز تعليق الصورمطلقا سواء كانت للصغار أم للكبار ، وذلك لما ورد من النهي الشديد عن النبيصلى الله عليه وسلم في اتخاذ الصور وأمرهصلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل علي بن أبي طالببقوله : ( لا تدعصورة إلا طمستها ، ولا قبرا مشرفا إلا سويته )رواه مسلم 1/66 . لذلك فالواجب في الصور إزالتها وطمسها أو حرقهاوعدم الاحتفاظ بها . وتعليق صور ذوات الأرواحفي البيت وغيره تحْرم أهل ذلك المكان من فضل عظيم ، وهو دخولالملائكة لهذا البيت ، فعن أبي سعيدالخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تماثيلأو صورة )رواه الإمام أحمد وهو في صحيح الجامع (1961) ويجوز تعليق الصور لغير ذوات الأرواح من أشجاروجبال وبحار ومناظر طبيعية .أو رسوم أخرى غير ذات روح ،من غير إسراف .الإسلام سؤالوجواب
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
حكم تعليق الآيات علىالجدر
ان
عند زيارة لبعض بيوت المسلمين أجد أنكثيراً منهم يقومون بتعليق لوحات على الجدران مكتوب عليهاآيات من القرآن وأسماء اللهالحسنى أو غير ذلك ؟ ما حكم الشريعة الإسلامية في هذا العمل ؟ .
الجواب :إن تعليق اللوحات والخِرَق التي فيها آيات منالقرآن في البيوت أو المدارس أو النواديأو المحلات التجارية فيه عدد من المنكراتوالمحاذير الشرعية ومنها :
*أنّ تعليقها في الغالب هو للزينة وتجميل الجدران بنقوشالآيات والأذكار المزخرفة الملونة وفيهذا انحراف بالقرآن عما أنزل من أجله منالهداية والموعظة الحسنة والتعهد بتلاوته ونحو ذلك . والقرآن لم ينزل لتزيين الحيطان وإنما نزلهدى للناس وبياناً .
1-أنّ عدداً من الناس يعلّقونها للتبرّك بها وهذا من البدعفإنّ التبرّك المشروع هو بتلاوة القرآن
لا بتعليقه ووضعه على الأرفف وتحويله إلىلوحات ومجسّمات .
2-
أن في ذلك مخالفة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلموخلفاؤه الراشدون رضي الله عنهمفإنهم لم يكونوا يفعلون ذلكوالخير في اتباعهم لا في الابتداع ، بل التاريخ يشهد في بلاد الأندلس
وتركيا وغيرها أنّ الزخرفة وعمل هذهاللوحات والزّينات ونقش الآيات في جدران البيوتوالمساجدلم يكن إلا في عصور ضعف المسلمين وهوانهم .
3-أن في التعليق ذريعة للشركفإنّ بعض الناس يعتقد أنّ هذه اللوحات أو المعلّقات هي حروز تحميالبيت وأهله من الشرور والآفات وهذااعتقاد شركيٌّ محرّم فالذي يحمي فعلا هو الله جل وعلا ومنأسباب حمايته تلاوة القرآن والأذكارالشرعية بخشوع ويقين .
4-
ما في الكتابة عليها من اتخاذ القرآن وسيلة لترويج التجارةفيها والزيادة في **بها وينبغي أن
يُصان القرآن عن أن يكونمجالا لذلك ، ومعلوم أنّ بعض هذه اللوحات في شرائها إسراف أو تبذير .
5-
أنّ كثيرا من هذه اللوحاتمطلية بالذّهب فتشتدّ حرمة استعمالها وتعليقها .
6-
أنّ في بعض هذه اللوحات عبثواضح كالكتابات الملتوية المعقّدة التي لا يُنتفع بها لأنّها لا تكاد تُقرأ، وبعضها مكتوب على هيئة طائر أو رَجُلساجد ونحو ذلك من صور ذوات الأرواح المحرّمة .
7-
أنّ في ذلك تعريض آيات القرآنوسوره للامتهان والأذى ، فمثلا عند الانتقال من بيت إلى آخرتوضع مع الأثاث المتراكم على اختلافأنواعه كما وتوضع فوقها أشياء أخرى وكذلك يحدث عندتنزيلها لطلاء الجدران أو تنظيف البيت .
8-
أنّ بعضالمسلمين المقصّرين يعلّقونها إشعارا لأنفسهم بأنهم يقومون بأمور من الدّينليخفّفوامن
لوم ضمائرهم لهم مع أنّها لا تُغني عنهمشيئا . وبالجملة فإنه ينبغي إغلاق باب الشروالسير على ما كان عليه أئمة الهدى في القرون الأولى التيشهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بأنّأهلها أفضل المسلمين في عقائدهم وسائر أحكام دينهم . ثمّ إذا قال قائل بأننا لن نهينها ولننجعلها زينة ولن نغالي فيها وإنما نريد بها تذكير الناس في المجالس
، فالجواب على ذلك أننا إذا نظرنا في الواقع فهل سنجد أنّ ذلك هو الذي يحدث فعلا ؟ وهل يذكر الجالسون الله أو يقرؤون الآيات المعلقة إذا رفعوا رؤوسهم إليها ؟ إن الواقع لا يشهد بذلك بل يشهد بخلافه فكم من المجالس ذات الآيات المعلّقة يخالف الجالسون فيها ما هو معلّق فوق رؤوسهم ويكذبون ويغتابون ويسخرون ويفعلون المنكر ويقولونه ، ولو فرضنا أنّ هناك من يستفيد منها فعلا فإنهم قلة قليلة لا تأثير لها في حكم هذه المسألة . فينبغي على المسلمين أن يُقبلوا على كتاب الله يتلونه ويعملون بما فيه ، نسأل الله أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وصلى الله على نبينا محمد .
الاسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574




عدل سابقا من قبل أمة الله في الإثنين مارس 22, 2010 11:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: بقية الموضوع   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 11:51 pm


فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574

مقتنيات
المكتبة المجلات التي فيها صورذوات الأرواح
حكماقتناء المجلات الإسلامية التي تكون فيها صور؟
الجواب:
اقتناء المجلات الإسلامية التي فيها صور لا بأس به ، لأن الرجل إنما اقتناها لما فيها من الفائدة وليس من أجل الصور ، وأما المجلات التيأصدرت من أجل الصور ، وتقتني من أجل الصور ، فإنهذه حرام لا يحل اقتناؤها ، لأن الملائكةلا تدخل بيتاً فيه صورة . أهـ لقاء الباب المفتوح 52/52فإذا كانت المجلة مفيدة وأراد أن يحتفظبها فيطمس ما على غلافها من الصور ، والله أعلم .
الاسلام سؤال وجوابالشيخ محمد صالح المنجد
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
حكم شراء مجلات الأزياء واقتنائها

ماحكم مجلات عرض الأزياء ( البردة ) للاستفادة منها في بعض موديلات ملابس النساء الجديدة والمتنوعة ؟ وما حكم اقتنائها بعد الاستفادة منها وهي مليئة بصورالنساء ؟.
الجواب:

لا شك أن شراء المجلات التي ليس بها إلاصور محرم لأن اقتناء الصور حرام لقول الرسول صلى اللهعليه وسلم : ( لاتدخل الملائكة بيتاً فيه صورة )ولأنه لما شاهد الصورة في النمرقة عند عائشةوقفولم يدخل وعُرفت الكراهية في وجهه وهذهالمجلات التي تعرض الأزياء يجب أن يُنظر فيها ، فما كلزي يكون حلالاً قد يكون هذا الذي متضمناًلظهور العورة إما لضيقه أو لغير ذلك وقد يكون هذا الزيمن ملابس الكفار التي يختصون بها والتشبهبالكفار محرم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :من تشبه بقوم فهو منهم )فالذيأنصح به إخواننا المسلمين عامة ونساء المسلمين خاصة أنيتجنبن هذه الأزياء لأن منها ما يكونتشبهاً بغير المسلمين ومنها ما يكون مشتملاً علىظهور العورة ثم إن تَطَلُع النساء إلى كلزي جديد يستلزم في الغالب أن تنتقل عادتناالتيمنبعها ديننا إلى عادات أخرى متلقاة منغير المسلمين
.الشيخ ابن عثيمين فيالفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/3 ص 861
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: بقية الموضوع   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 12:10 am

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574

حكم بناء المرحاض في في اتجاه
القبلة
أنا حالياً أقوم ببناء منزل وقد قيل ليإن المرحاض يجب وضعه في غير اتجاهالقبلةفهل هذا صحيح ؟ حتى في وجود جدار أمامه .
الجواب: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عناستقبال القبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة .وقد ذهب جمهور العلماء ( منهم مالك والشافعيوأحمد رحمهم الله ) إلى أن هذا النهي إنما هو لمنكان في الفضاء بحيث لا يوجد ساتر بينه وبينالقبلة ، أما في البنيان فأجازوا استقبالها واستدبارها عند قضاء الحاجة . وذهب آخرون ( منهم أبو حنيفة واختاره شيخالإسلام ابن تيمية رحمهما الله ) إلى تحريم استقبالالقبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة مطلقاً ، فيالفضاء والبنيان . انظر "المغني" (1/107) ، "حاشية ابن عابدين" (1/554) ، "الموسوعة الفقهية" (34/5) . وما دمت في مرحلة البناء فالأحوط لك أن تبنيالمرحاض بحيث لا يقع عند قضاء الحاجة فيه استقبالالقبلة أو استدبارها ، خروجا من الخلاف . وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : عنحكم استقبال أو استدبار القبلة وقت قضاء الحاجة في المبانيأو الخلاء ، ثم ما حكمالمباني المستعملة الآن والتي يوجد بها مراحيض تستقبل أو تستدبر القبلة ولايمكن تعديله إلا بهدمالحمام كله أو جزء منه لإجراء التعديل ، وأخيرا إذا كان يوجد لدينا مخططات ولمتنفذ بعدُ وبعض المراحيض تستقبل القبلة أو تستدبرها هل يجب تعديلهاأم أنها تنفذ ولا حرج في ذلك ؟فأجابت :أولا :الصحيحمن أقوال العلماء أنه يحرم استقبال القبلة – الكعبة – واستدبارها عند قضاء الحاجةفيالخلاء ببول أو غائط وأنه يجوز ذلك في البنيان وفيما إذا كان بينه وبينالكعبة ساتر قريب أمامه فياستقبالها أو خلفه في استدبارها كرَحْل أو شجرةأو جبل أو نحو ذلك ، وهو قول كثير من أهل العلم ؛لما ثبتعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا جلس أحدكم لحاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها )رواه أحمد ومسلم ؛ ولما رواه أبو أيوبالأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروهاولكن شرقوا أو غربوا )رواهالبخاري ومسلم ؛ ولما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم علىحاجته مستقبل الشام مستدبرالكعبة ) رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن . وروىأبو داود والحاكم أن مروان الأصفر قال : رأيت ابن عمر رضي الله عنهما أناخ راحلتهمستقبلالقبلة يبول إليها ، فقلت : أبا عبد الرحمن أليس قد نُهي عن ذلك ؟ قال : ( إنما نُهي عن هذافي الفضاء ، فإذا كان بينكوبين القبلة شيء يسترك فلا بأس ) وسكت عنه أبو داود ،وقالالحافظ ابن حجر في الفتح : إسناده حسن . وروى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن جابربن عبد الله رضي الله عنهما قال : نهى النبي صلى الله عليهوسلم أن نستقبل القبلة ببول فرأيته قبل أن يُقبض بعامٍ يستقبلها ) .وإلى هذا ذهب كثيرمن أهل العلم جمعاً بين الأدلة بحمل حديث أبيهريرة ونحوه على ما إذا كان قضاء الحاجة في الفضاءبلاساتر ، وحديث جابر بن عبد الله وابن عمر رضي الله عنهم على ما إذا كان في بنيان أومع ساتر بينه وبين القبلة . ومن هذا يعلم جواز استقبال القبلة واستدبارها فيقضاء الحاجة في المباني كلها . ثانيا : إذا كان هناك مخططات لمبانٍ لم تنفذ وبها مراحيضتستقبل القبلة أو تستدبرها فالأحوط تعديلها حتى لاتكون فيقضاء الحاجة بها استقبال القبلة أو استدبارها خروجا منا لخلاف في ذلك ، وإذا لمتعدل فلا إثم لما تقدم من الأحاديث " انتهى . "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/97) .
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574

الإكسسوارات المصنوعة من الذهب
انتشر في هذه الأيام استعمال آنية الذهب والفضة وخاصة بين الموسرين من الناس بل وصل الأمر عند بعضهم إلى أن يشتري أطقما من المواد الصحية كخلاطات الحمامات أو المسابح أو مواسير المياه أو مساكاتها كلها من الذهب الخالص ولا يزكون هذا الذهب ولا ينظرون إلى قيمته ، والمعلوم أن هذا ممنوع ما رأي سماحتكم في ذلك ؟ وهل يمكن التوجيه بمنع بيع مثل هذه الأجهزة للمسلمين الذين يجهلون حكمها بارك الله فيكم ؟.
الجواب:
الأواني من الذهب والفضة محرمة بالنص والإجماع وقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة ) متفق على صحته من حديث حذيفة رضي الله عنه ، وثبت أيضا عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : الذي يأكل ويشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم ) متفق على صحته من حديث أم سلمة رضي الله عنها وهذا لفظ مسلم . فالذهب والفضة لا يجوز اتخاذهما أواني ، ولا الأكل ولا الشرب فيها ، وهكذا الوضوء والغسل ، هذا كله محرم بنص الحديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام . والواجب منع بيعها حتى لا يستعملها المسلم ، وقد حرم الله عليه استعمالها فلا تستعمل في الشراب ولا في الأكل ولا في غيرهما ، ولا يجوز أن يتخذ منها ملاعق ولا أكواب للقهوة أو الشاي كل هذا ممنوع ؛ لأنها نوع من الأواني فالواجب على المسلم الحذر مما حرم الله عليه وأن يبتعد عن الإسراف والتبذير والتلاعب بالأموال ، وإذا كان عنده سعة من الأموال فعنده الفقراء يتصدق عليهم ، عنده المجاهدون في سبيل الله يعطيهم في سبيل الله يتصدق لا يلعب بالمال ، المال له حاجة وله من هو محتاج ، فالواجب على المؤمن أن يصرف المال في جهته الخيرية كمواساة الفقراء والمحاويج وفي تعمير المساجد والمدارس وفي إصلاح الطرقات وفي إصلاح القناطر وفي مساعدة المجاهدين والمهاجرين الفقراء وفي غير ذلك من
وجوه الخير كقضاء دين المدينين العاجزين ، وتزويج من لا يستطيع الزواج كل هذه طرق خيرية يشرع الإنفاق فيها .
أما التلاعب بها في أواني الذهب والفضة أو ملاعق أو أكواب منها أو مواسير وأشباه ذلك كل هذا منكر يجب تركه والحذر منه ، ويجب على من له شأن في البلاد التي في هذا العمل من العلماء والأمراء إنكار ذلك وأن يحولوا بين المسرفين وبين هذا التلاعب والله المستعان .
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز 6/378
المصدر الآخرالشيخ بن باز رحمه الله: موقع
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
مشرفة روضة الأخوات
مشرفة روضة الأخوات
أمة الله


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث Empty
مُساهمةموضوع: نهاية الموضوع   فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 12:28 am






فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
الرسم على
الجدران
حكم ستر الجدرا ن
سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عن حكم سترالجدران
السؤال: فضيلة الشيخ: ورد النهي عن سترالجدر فهل هذا النهي للتحريم؟ثم هل يحصل النهي بستر جهة واحدة أو جميع الجهات؟

الجواب:
ستر الجدر على قسمين: القسمالأول: أن يكون من الظاهر، فيستر البيت أو الحجرة كما تستر الكعبة،فهذا لا شك أنه منهي عنه؛ لأنه يجعل بيتهشبيهاً بالكعبة. القسم الثاني: الستر الداخلي، فهذا لا بأس بهإذا احتاجه الإنسان، إما للوقاية منالبرد، أو الوقاية من الحر، أو الوقاية من الضوء إذا كان يريد أنينام؛ لأن البناء الحديث -كما تعرفون- بارد في الشتاء وحار في الصيف، فإذا جعل على الجدار شيءمن القماش فإنه يخفف البرودة في الشتاءويخفف الحرارة في الصيف، فيكون هذا لا بأس به، لأنهليس المقصود من ذلك الستر لذاته؛ ولكنالمقصود ما يحصل من الستر من التدفئة في الشتاءوتلطيف الحرارة في الصيف، أو من الضوء لمنأراد أن ينام على وجه يستريح به فينومه.وقال في موضع آخر:رأي أحمد بن حنبل رحمهالله أن ستر الجدران بالثياب امر مكروه ،ولهذا خرج - أي خرج من بيت سترتالجدران فيه بالثيابولكن سبق لنا : إن كان هناك مصلحة أو حاجة له لا بأس به ، وحديث : ماأمرنا أن نستر بالطين، يدل على أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم لا يرغب في هذا ، لكنه لا يدل على التحريملكن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله لهنظرة أخرى ، وله ورع لا يُسبق فيه . و يقول الشيخ (عبد العزيزالشبل) عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود: فالجمهور علىأن النهي للكراهة إن لم يكن ذلك حريراً،ورأى بعض العلماء أن النهي للتحريم، والله أعلم وصلىوسلم وبارك على نبينا محمد
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574
وأخيراً

ماذا عن البذغ و الإسراف في في البناء و التأثيث هل هو من قبيل التحدث بالنعم؟؟!
معنى آية : {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَفَحَدِّثْ}قال تعالى : {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَفَحَدِّثْ} فإذا كان الإنسان لديه القدرة على العيش فيرغد فهل ينطبق عليه هذه الآية الكريمة . .و ما معنى : {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}
الجواب :
معنى الآية : إن الله أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يتحدث بنعم الله ، فيشكر الله قولا كما يشكره عملا ، فالتحدث بالنعم كأن يقول المسلم : إننا بخير والحمد لله ، وعندنا خير كثير ، وعندنا نعم كثيرة ، نشكر الله على ذلك .
لا يقول نحن ضعفاء ، وليس عندنا شيء . . لا . بل يشكر الله ويتحدث بنعمه ، ويقر بالخير الذي أعطاه الله ، لا يتحدث بالتقتير كأن يقول : ليس عندنا مال ولا لباس . . ولا كذا ولا كذا لكن يتحدث بنعم الله ، ويشكر ربه عز وجل . والله سبحانه إذا أنعم على عبده نعمة يحب أن يرى أثرها عليه في ملابسه وفي أكله وفي شربه ، فلا يكون في مظهر الفقراء ، والله قد أعطاه المال ووسع عليه ، لا تكون ملابسه ولا مآكله كالفقراء ، بل يظهر نعم الله في مأكله ومشربه وملبسه . ولكن لا يفهم من هذا الزيادة التي فيها الغلو ، وفيها الإسراف والتبذير .
موقع الشيخ بن باز –رحمه الله-

الموضوع منقول من منتديات الحور العين الاسلامية
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث 667918574


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي شاملة في أحكام الديكور والأثاث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائد إلى الله :: روضة طالبات الجنة :: مملكتى-
انتقل الى: